أطعمة تعمل على زيادة نسبة الخصوبة للرجل والمرآة

الإنجاب وتكوين العائلة أسمى أهداف الزواج ، ولكن هناك بعض العوامل التي تقلل من خصوبة الشريكين، كما يلعب الغذاء دوراً مهماً في الأمر، حيث أكدت دراسة أميركية لجامعة هارفرد أن النحيفات هن أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في الخصوبة، قد تؤدي بهن إلى العقم، كما أن البدانة أيضاً تهدد بمشاكل فى الخصوبة. وفيما تتأثر خصوبة الرجال ببعض المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة الشائعة كالصويا والعدس ، أجمع الأطباء على وجود عوامل أخرى تؤثر على خصوبة الرجال كالجلوس لمدة طويلة ، التدخين، الإستخدام العشوائي للمسكنات والملابس، وأجمعوا على وجود أطعمة مشتركة للجنسين يمكن من خلالها العمل على زيادة نسبة الخصوبة منها:الحبوب ، زيت السمسم ، الخس، الخضار الغنية بالفيتامينات، المأكولات البحرية، الفاكهة وعصائرها الطازجة.

أما الرجال فتفيدهم بعض الأغذية أكثر من النساء، مثل :الكوارع، العكاوى، الجمبري (القريدس) ، الفجل، الطماطم ، فيما تفيد الأطعمة التالية: البيض، الكرنب، القرنبيط ، اليانسون، والصويا النساء بشكل ملحوظ. 

وأشارت دراسة أمريكية حديثة لجامعة بوسطن إلى أن تناول كميات عالية من الغذاء الذي يحتوي على الدهون الأحادية المشبعة والبروتينات النباتية والغذاء الغني بالألياف والنشويات قليلة السكر يحسن من مستوى الخصوبة عند السيدات اللواتي يعانين من العقم الناتج عن اضطرابات التبويض.