الاندبندنت: تركيا ستشهد إنقلابا جديدا

لندن\وكالات \ توقعت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية أن تشهد تركيا انقلاباً جديداً في وقت قريب مؤكدا أنه "سيكون ناجحاً بالتأكيد في المرة المقبلة".

وفي مقال للكاتب البريطاني روبرت فيسك، الخبير بشؤون الشرق الوسط، أشارت إلى أن "أردوغان نال جزاء ما فعله حيث لم يكن من الممكن أن يظل الجيش التركي ممتثلاً له وهو يسعى إلى إعادة إحياء الإمبراطورية العثمانية ويحول دول الجوار إلى أعداء ويجعل بلاده مثار سخرية".

واعتبرت الصحيفة، أن أردوغان تأخر في إدراك تبعات تصرفاته الرعناء في المنطقة، حيث اتخذت تركيا طريق "الدولة الفاشلة" عندما انصاعت للأوامر الامريكية عبر إرسال الأسلحة والذخائر للإرهابيين في سوريا وتعاونت أجهزتها الاستخبارية مع المتطرفين.

ولفتت، إلى أن أردوغان يتحمل مسؤولية وقوع الانقلاب العسكري في تركيا بسبب تحوله الى "ديكتاتور فعلي، بعد ان غير الدستور لمصلحته، مؤكدة أن "السيطرة على الانقلاب لا تعني انه كان مجرد مسألة لحظية أو عابرة، يبقى الجيش التركي بعدها مطيعاً لاردوغان، بل هو متصل بشكل وثيق بانهيار الحدود ومؤسسات الدولة التركية".

وتوقع كاتب المقال، أن يقدم أردوغان على ارتكاب المزيد من الانتهاكات بعد فشل الانقلاب وإجراء المزيد من المحاكمات غير القانونية وسجن الصحفيين واغلاق مزيد من الصحف ووسائل الاعلام.