قمرة | 24- السياحة    

نوع البرنامج / منصة اعلامية
نوع الصناعة /  فيديوهات اعلامية منوعة هادفة
تطوير /  أرام ، تام
تقديم / أحمد مازن الشقيري
اللغة/ العربية وكافة الغات الاخرى
عدد /  المواسم الاول
عدد الحلقات /  30 حلقة
الإنتاج / المنتج شركة آرام الإحسان القابضة و شركة تام التنموية المحدودة 
الإصدار
القناةأم بي سي
عرض لأول مرة في1437 هـ - 2016 م
التسلسل الزمني  / سبقه : خواطر 11 (برنامج)

عن قمرة :
برنامج قمرة (qomrah)،الذي سيقدمه الاعلامي أحمد الشقيري، المعروف ببرنامجه الشهير خواطر الذي تم عرضه لمدة 11 موسم في شهر رمضان ، والبرنامج هو عبارة منصة إعلامية متاحة للمشاركة من كل دول العالم لمن يرغب، وذلك بالدخول الى الموقع الالكتروني الذي تم الاعلان عنه في نهاية عام 2015 للتعرّف على الشروط والمواضيع التي يمكن المشاركة بها وبإمكان أي راغب بالمشاركة أن ينتج فيديو لا يزيد عن 3 دقائق، بشرط ان يكون هادف ومؤثر وجذاباً ومبتكراً وليس بأسلوب تقليدي، وبعد ذلك يقوم بإرساله إلى الموقع ونقوم باختيار أفضل المشاركات وعرضها في البرنامج. وسيكون عرضه على مرحلتين الاولى عرض المشاركات على قناة MBC خلال شهر رمضان 2016، بحيث تكون كل حلقة تحتوي على عدد من المشاركات المرشحة والتي تستهدف نفس موضوع الحلقة . 

ثم في مرحلة لاحقة بعد رمضان يكون خلالها توزيع الجوائز على المشاركين الفائزين بالاختيار. 

نهاية خواطر:
في خواطر 11 اعلن الشقيري انه سيكون اخر موسم/ وفي الحلقة الاخيرة من البرنامج اعلن عن افكار عديدة تكون منها برامج متنوعة تصب في نفس الهدف للبرنامج منها برنامج قصير اسمه صمتاً الذي كان يتحدث عن فكرة بسيطة لدقيقتين تقريبا بعد نهاية حلقة خواطر 11. بعد ذلك تم الاعلان عبر قناة أم بي سي عن البرنامج في فيديو قصير يلخص فكرته وطريقة المشاركه به. 

فكرة البرنامج :
البرنامج بشكل عام هو منصة عالمية لموضوعات محددة من البرنامج او يحددها المشاركون وتكون فيديوهات لا تزيد مدتها ثلاث دقائق بحيث تكون هادفة وجذابة وعامة وتخدم اهداف البرنامج وشعاره وهو #عبر باحسان، ويمكن للجميع المشاركة سواء باللغة العربية او اي لغة اخرى ومن اي مكتن بالعالم. يعتمد البرنامج بالكامل على عرض إنتاجات المشاركين الإعلامية، لذا فهو البرنامج التفاعلي الأول من نوعه على الشاشات العربية والذي يتلقى محتواه من الجمهور. 

المشاركة في البرنامج :
يتم المشاركة باختيار موضوع من المواضيع المطروحة في موقع البرنامج ثم رفع فيديو مدته لا تزيد عن ثلاث دقائق قبل 15 مارس 2016. ومن المواضيع المطروحة بالبرنامج، كبار السن، حقوق الإنسان، الزواج، اللاجئون، الزواج، حقوق العمال الوافدين، والمجالات الفكرية الإسلام، وتعايش المسلمين في البلاد غير المسلمة، الاكتئاب، الأخطاء الطبية، حوادث السيارات، الأنظمة الغذائية. وايضا قسم خارج الصندوق ويشمل اختراعات، وخدمات إبداعية، ومستقبل مواهب، وأمل من تحت الأنقاض، إلى جانب مواضيع أخرى. 


المشاركة في مسابقة قُمرة:

كُل ما على الراغب في المشاركة في هذه المسابقة فعله هو اختيار الموضوع الذي يُحاكي شغفه، ويفكر، ثم يُنتج، ثم يرسل ويشارك إنتاجه.

يستطيع المُتقدم لهذه المُسابقة أن يشارك بأحد تِلك الأساليب التي سنقوم بعرضها هُنا في عدد مِن الموضوعات التي اقترحها القائمون على هذه المسابقة أو غيرها.


أولاً: أساليب المشاركة:

(مشهد تمثيلي- فيديو كليب- إعلان وحملة- رسوم متحركة و انفوجرافيك- تجارب ومشاريع- كاميرا خفية- فيلم وثائقي- كلمة مُلهمة – ستاند أب كوميدي). كما يمكن المشاركة بأي أسلوب آخر لم يتم ذكره هُنا. المقطع المصور يكون بأي لغة.

  

ثانياً: موضوعات المشاركة:

برنامج قُمرة وعلى موقعه الإلكتروني المُصمم خِصيصاً للتعريف بهذا البرنامج، وبِتلك المسابقة قام بتقديم مُقترحات لعدد مِن الموضوعات الهادفة تمكن المشتركين مِن الاختيار مِن بينها حيث قُسمت المواضيع إلى خمس فئات يندرج تحت كل فئة عِدة موضوعات مع شرح بسيط ومختصر عن كُل فكرة لمساعدة المُشاركين في اختيار أحدهما ليتحدث عنها بأحد الأساليب التي اختار استخادمها.


الفئات والموضوعات المُندرجة تحتها:

  • مجتمعي: (كبار السن-اللاجئين- حقوق الأطفال- حقوق العمالة الوافدة- الزواج الصحي- ظاهرة التنمر/التمرد- عادة عائلية أو مجتمعية مميزة- العنصرية- فاجئ أبويك).
  • التحسين: ( حقوق الأرض- الإحسان في المدن- النظام التعليمي- بيئة العمل- خدمة العملاء- الاستهلاك- الأعراس أو الأفراح- تحدي في الشهر)
  • فكري: ( الإسلام – التعايش- الإرهاب- المسلمين في البلاد الغير مسلمة- السحر والعين- الفساد- المجتمع بين الدين والعادات والتقاليد)
  • صحي: ( الاكتئاب- الأخطاء الطبية- حوادث السيارات- أنظمة غذائية- الرياضة والحركة).
  • خارج الصندوق: (اختراعات وخدمات إبداعية- مستقبل- مواهب- أمل من تحت الأنقاض- السياحة في البلدان العربية- السفر الهادف).
  • مواضيع أخرى : يمكن لمن أراد أن يختار مواضيع أخرى غير المذكورة.

                                                                             

المراحل:
  • التسجيل: بدأت مرحلة التسجيل واستقبال المشاركات ابتداء من 17 ديسمبر 2015 عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج Qomrah.tv 
  • التصفية والترشيح: تنتهي فترة التسجيل بتاريخ 15 مارس 2016، وعندها تقوم لجان التصفية والترشيح باختيار أفضل المشاركات للظهور في برنامج قُمرة في رمضان من عام 2016. 
  • إعلان المرشحين: يتم إعلان أسماء المرشحين للظهور في البرنامج بتاريخ 31 مايو وبعدها ستقوم لجان التصفية والترشيح باختيار أفضل المشاركات للظهور في برنامج قُمرة 
  • التحكيم:تقوم لجنة التحكيم بتقييم المشاركات الأصلية للمتسابقين، وتقوم باختيار الثلاث فائزين من الفئتين (الشركات والأفراد) من بين جميع المشاركات. 
  • التصويت لجائزة الجمهور:تعرض المشاركات الأصلية للمتسابقين من كل حلقة على موقع البرنامج ويفتح باب التصويت على المشاركات من قبل الجمهور على الموقع الإلكتروني للبرنامج ليتم اختيار فائز واحد بجائزة الجمهور.


الجوائز:
تتوزع جوائز البرنامج على فئتين، الافراد والشركات، ويحصل الفائزون من كل فئة على الجوائز التالية:[1] الفائز الأول:
  1. جائزة مادية قيمتها 500,000 ريال سعودي، والفوز بلقب المركز الأول في جائزة قُمرة للإحسان الإعلامي 
  1. الفائز الثاني: جائزة مادية قيمتها 300,000 ريال سعودي، الفوز بلقب المركز الثاني للجائزة 
  1. الفائز الثالث: جائزة مادية قيمتها 200،000 ريال سعودي، والفوز بلقب المركز الثالث للجائز 
  1. جائزة الجمهور: فهي جائزة مادية قيمتها 100,000 ريال سعودي