"إسرائيل" توافق على الشروط التركية للمصالحة.. والأحد موعد إعلانها 

كشفت صحيفة "حرييت" التركية المعارضة، عن بعض تفاصيل الاتفاق التركي "الإسرائيلي"، فيما يخص شرط رفع الحصار عن قطاع غزة، مؤكدة أن وفدي كل من أنقرة وتل أبيب سيلتقيان، الأحد المقبل، للإعلان عن الوصول إلى اتفاق. 

وقالت الصحيفة:" إن إسرائيل وافقت على الشروط التركية الثلاثة، بما في ذلك تخفيف الحصار على قطاع غزة، فقد وافقت على إنهاء الإجراءات الخاصة ببناء مستشفى لخدمة الغزيين، ولن يضع أي عقبات في وجه وصول المعدات والأدوية وموظفي القطاع الصحي الأتراك إليه".كما ستعمل كل من ألمانيا وتركيا على بناء محطة لإنتاج الكهرباء لتلبية النقص الكبير في الطاقة الكهربائية في غزة. 

كما ستقوم تركيا ببناء محطة لتحلية مياه البحر في القطاع، والذي ستصله جميع المساعدات التركية عبر ميناء إسدود "الإسرائيلي". 

وبحسب مصادر الصحيفة، سيلتقي الأحد، الوفد التركي برئاسة مستشار الخارجية التركية فريدون سينيرلي أوغلو، بالوفد الإسرائيلي برئاسة جوزيف تشيخانوفير المبعوث الخاص لرئيس الوزراء، للإعلان عن التوصل إلى اتفاق ينهي ست سنوات من القطيعة شبه التامة بين الطرفين. 

ونشبت أزمة دبلوماسية حادة، أعقبها انقطاع العلاقات، بعد قيام القوات الخاصة "الإسرائيلية" بمهاجمة سفينة مافي مرمرة التركية، عام 2010، التي كانت متوجهة لفك الحصار عن القطاع، ما أدى إلى مقتل 10 من الناشطين على السفينة، منهم 9 أتراك.